الرئيسية » » و هنا نقل لبعض أقوال المستشرقين المنصفين حول محمد صلى الله عليه وسلم

و هنا نقل لبعض أقوال المستشرقين المنصفين حول محمد صلى الله عليه وسلم

و هنا نقل لبعض أقوال المستشرقين المنصفين حول محمد صلى الله عليه وسلم
1- مهاتما غاندي (مهاتما غاندي في حديث لجريدة “ينج إنديا”
غاندي “أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر.. لقد أصبحت مقتنعا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته. هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف. بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدت نفسي أسفا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة”.

2- راما كريشنا راو (البروفسور رما كريشنا راو في كتابه “محمد النبي”. )

“لا يمكن معرفة شخصية محمد بكل جوانبها. ولكن كل ما في استطاعتي أن أقدمه هو نبذة عن حياته من صور متتابعة جميلة. فهناك محمد النبي، ومحمد المحارب، ومحمد رجل الأعمال، ومحمد رجل السياسة، ومحمد الخطيب، ومحمد المصلح، ومحمد ملاذ اليتامى، وحامي العبيد، ومحمد محرر النساء، ومحمد القاضي، كل هذه الأدوار الرائعة في كل دروب الحياة الإنسانية تؤهله لأن يكون بطلا”.

3- المفكر الفرنسي لامارتين من كتاب “تاريخ تركيا”
فمن ذا الذي يجرؤ أن يقارن أيا من عظماء التاريخ الحديث بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في عبقريته؟ فهؤلاء المشاهير قد صنعوا الأسلحة وسنوا القوانين وأقاموا الإمبراطوريات. فلم يجنوا إلا أمجادا بالية لم تلبث أن تحطمت بين ظهرانَيْهم.
بالنظر لكل مقاييس العظمة البشرية، أود أن أتساءل: هل هناك من هو أعظم من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)؟

4- مونتجومري ..من كتاب “محمد في مكة”

إن استعداد هذا الرجل لتحمل الاضطهاد من أجل معتقداته، والطبيعة الأخلاقية السامية لمن آمنوا به واتبعوه واعتبروه سيدا وقائدا لهم، إلى جانب عظمة إنجازاته المطلقة، كل ذلك يدل على العدالة والنزاهة المتأصلة في شخصه. فافتراض أن محمدا مدع افتراض يثير مشاكل أكثر ولا يحلها. بل إنه لا توجد شخصية من عظماء التاريخ الغربيين لم تنل التقدير اللائق بها مثل ما فعل بمحمد.

5- بوسورث سميث .. من كتاب “محمد والمحمدية”

لقد كان محمد قائدا سياسيا وزعيما دينيا في آن واحد. لكن لم تكن لديه عجرفة رجال الدين، كما لم تكن لديه فيالق مثل القياصرة. ولم يكن لديه جيوش مجيشة أو حرس خاص أو قصر مشيد أو عائد ثابت. إذا كان لأحد أن يقول إنه حكم بالقدرة الإلهية فإنه محمد، لأنه استطاع الإمساك بزمام السلطة دون أن يملك أدواتها ودون أن يسانده أهلها.

6- جيبون أوكلي من كتاب “تاريخ إمبراطورية الشرق”
جيبون وكلي ليس انتشار الدعوة الإسلامية هو ما يستحق الانبهار وإنما استمراريتها وثباتها على مر العصور. فما زال الانطباع الرائع الذي حفره محمد في مكة والمدينة له نفس الروعة والقوة في نفوس الهنود والأفارقة والأتراك حديثي العهد بالقرآن، رغم مرور اثني عشر قرنا من الزمان.

7- الدكتور زويمر قال في كتابه (الشرق وعاداته)إن محمداً كان ولا شك من أعظم القواد المسلمين الدينيين، ويصدق عليه القول أيضاً بأنه كان مصلحاً قديراً وبليغاً فصيحاً وجريئاً مغواراً، ومفكراً عظيماً، ولا يجوز أن ننسب إليه ما ينافي هذه الصفات، وهذا قرآنه الذي جاء به وتاريخه يشهدان بصحة هذا الادعاء.

8- إدوار مونته الفرنسي قال في آخر كتابه (العرب)

عرف محمد بخلوص النية والملاطفة وإنصافه في الحكم، ونزاهة التعبير عن الفكر والتحقق، وبالجملة كان محمد أزكى وأدين وأرحم عرب عصره، وأشدهم حفاظاً على الزمام فقد وجههم إلى حياة لم يحلموا بها من قبل، وأسس لهم دولة زمنية ودينية لا تزال إلى اليوم.

9- برناردشو ( برناردشو الإنكليزي له مؤلف أسماه (محمد)، وقد أحرقته السلطة البريطانية )

برناردشو إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيات، خالداً خلود الأبد، وإني أرى كثيراً من بني قومي قد دخلوا هذا الدين على بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة (يعني أوروبا).

10- السير موير الإنكليزي في كتابه (تاريخ محمد)

إن محمداً نبي المسلمين لقب بالأمين منذ الصغر بإجماع أهل بلده لشرف أخلاقه وحسن سلوكه، ومهما يكن هناك من أمر فإن محمداً أسمى من أن ينتهي إليه الواصف، ولا يعرفه من جهله، وخبير به من أمعن النظر في تاريخه المجيد، ذلك التاريخ الذي ترك محمداً في طليعة الرسل ومفكري العالم.

__________________
 
لا عجب أن الأغرب من هذا هو إدعاء بعضهم أن القران الكريم خالي تماما من مكارم رسول الإسلام .. و لذلك إستكمالا للموضوع نضع هنا بعض ما ورد من القران الكريمو السنة النبوية الشريفة حول أخلاقه صلى الله عليه وسلم :
  • قال تعالى: ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) ( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
عن سعد بن هشام بن عامر قال أتيت عائشة فقلت يا أم المؤمنين أخبريني بخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : كان خلقه القرآن أما تقرأ القرآن قول الله عز وجل (وإنك لعلي خلق عظيم) قلت فإني أريد أن أتبتل قالت لا تفعل أما تقرأ (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) فقد تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ولد له.( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • قيل لعائشة رضي الله عنها : ماذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته ؟ قالت : (كان بشرا من البشر : كان يفلي ثوبه و يحلب شاته و يخدم نفسه .) ( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت : (لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ، ولا صخابا في الأسواق ، ولا يجزيء بالسيئة ، ولكن يعفو ويصفح)( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ سَمِعَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لَا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتْ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدُهُ فَقُولُوا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ) ( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • (...قَالَ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَوِّي لَهَا وَرَاءَهُ بِعَبَاءَةٍ ثُمَّ يَجْلِسُ عِنْدَ بَعِيرِهِ فَيَضَعُ رُكْبَتَهُ فَتَضَعُ صَفِيَّةُ رِجْلَهَا عَلَى رُكْبَتِهِ حَتَّى تَرْكَبَ…)( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ (كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ)( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • عن أبي هريرة قال : قالوا : يا رسول الله إنك تداعبنا . قال : ( إني لا أقول إلا حقا )( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( لو دعيت إلى كراع لأجبت ولو أهدي إلي ذراع لقبلت)( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • عن أنس رضي الله عنه قال : خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين لا والله ما سبني سبة قط ولا قال لي أف قط ولا قال لي لشيء فعلته لم فعلته ولا لشيء لم أفعله ألا فعلته( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله فينتقم لله( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • عن أنس بن مالك أنه مر على صبيان فسلم عليهم وقال كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله بهم( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلاعب زينب بنت أم سلمة وهو يقول يا زوينب يا زوينب مرارا( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • وعنه قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابي فجبذه جبذة شديدة ورجع نبي الله صلى الله عليه وسلم في نحر الأعرابي حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أثرت به حاشية البرد من شدة جبذته ثم قال : يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ضحك ثم أمر له بعطاء( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
  • عن عائشة رضي الله عنها أنها اعتمرت مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة حتى إذا قدمت مكة قالت يا رسول الله بأبي أنت وأمي قصرت وأتممت وأفطرت وصمت قال( أحسنت يا عائشة) وما عاب علي( هذه أخلاق نبينا صلى الله عليه وسلم )
(الفرقان)(o 44 o)(أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا) هذا حال بعض النصارى
 
 
 
نقول للنصارى :
 
- هل من يقول لمعلموا الشريعة (يا أولاد الأفاعي) متى 17:23 يكون على خُلق أم أنهم فعلا أولاد أفاعي ؟؟؟
 
- و هل من يشتم بطرسكم كبير الحواريين قائلاً لهم (يا شيطان) متى 23:16 يكون على خُلق أم أنه فعلا شيطان ؟؟؟
  
- ما أكرمك و ما أعظم أخلاقك يا يسوع المحبة يا من قلت (لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا.فاني جئت لأفرّق الانسان ضد ابيه والابنة ضد امها والكنة ضد حماتها.واعداء الانسان اهل بيته.)
  
نقول للنصارى و المسلمين :
 
HADI 2008_4:
[ التوبة:128 ]-[ لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ]
و هنا نقل لبعض أقوال المستشرقين المنصفين حول محمد صلى الله عليه وسلم
100out of 100 based on 100 ratings. 100 user reviews.
 
إدارة الموقع : إعلن هنا | إعلن هنا | إعلن هنا
جميع الحقوق محفوظة © 2019. الداعى الى النور
برمجة وتعريب وتطوير مواقع \محمدالسيسي