الرئيسية » » الرد على شبهة ان ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما . قالت : والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح

الرد على شبهة ان ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما . قالت : والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح

روى البخاري في الصحيح (1/588) رقم (513) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما . قالت : والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح فهذان نصان في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان الملامس ، ولم يجدّد وضوءه ، وأنه لامس في أثناء صلاته فدلت السنة التي هي البيان لكتاب الله أن مجرّد لمس المرأة لا ينقض الوضوء ، ولكن لو خرج منه مذي أو منيّ انتقض وضوءه .

وكذلك حديث عائشة - رضي الله عنها- فيه دليل على جواز الصلاة إلى النائم، وفيه دليل أيضاً على أن اللمس لأنه قالت: (ورجلاي في قبلته، فإذا سجد غمزني) أي لمس رجلها، (فقبضت رجلي، فإذا قام بسطتها، والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح) ، ففيه دليل على أن اللمس إما بغير لذة أو من وراء حائل، وأن ذلك لا ينقض الوضوء .

وكما يقول شيخ الإسلام -رحمه الله تعالى-: أما الإطلاق بأن مطلق اللمس ينقض فهذا لم يعرفه الصحابة .

على كلٍ : الراجح أن اللمس بشهوة أو بغير شهوة لا ينقض- لكن الأحوط له إذا لمس بشهوة أن يتوضأ، وكما يقول ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: « إذا لمس بشهوة ولم يتوضأ وصلى صحت صلاته وإن توضأ فحسن » خروجاً من الخلاف، ومطلق اللمس ليس بناقض .

فالحديث الذي نحن بصدده، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- (إذا سجد غمزني) فهذا يدل على أن مطلق اللمس ليس بناقض، وكما يقول ابن دقيق العيد -رحمه الله تعالى-: « ولا بأس بالاستدلال به على أن اللمس من غير لذة لا ينقض من حيث أنها ذكرت: (إن البيوت ليس فيها مصابيح) وربما زال الساتر»، أي الساتر الذي على رجلها «فلمسها بغير حائل، فيكون وضع اليد مع عدم وجود الحائل تعريضاً للصلاة للبطلان، ولم يكن للنبي يعرضها لذلك، فجاز للمرء أن يصنع ذلك، وليس ذلك بناقضاً للوضوء».

وقول الله سبحانه : [ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا]النساء43


فقوله ﴿ لاَمَسْتُمُ ﴾ = جامعتم ... كما جاءت بالآية
لكن لو جاءت ﴿ لَمَسْتُمُ ﴾ = اللمس بشهوة .


وأيضاً في الحديث دليل على أن العمل اليسير لا يفسد الصلاة، وقولها: (والبيوت يومئذٍ ليس فيها مصابيح) قول عائشة، هذا لفائدة حتى يستفاد بذلك على حكم من الأحكام الشرعية أو لإقامة العذر لنفسها، حيث أحوجته إلى أن يغمز رجلها، أنها ما كانت تدري وما كانت ترى، إذ لو كانت ثمة مصابيح لعلمت بوقت سجوده بالرؤية، فلم تكن لتحوجه لذلك، فإما أنها تعتذر بذلك، ولم تكن مصابيح في البيوت يومئذ، أو أنه يستفاد من ذلك حكم شرعي.

أيضاً واستدل به على صغر المكان الذي كان يصلي فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- ويدل على شظف عيش
النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث إنه اختار أن يعيش عيشة الكفاف في هذه الدنيا، فكان عامراً لآخرته -صلى الله عليه وآله وسلم-، لا عامراً لدنياه .

وأيضاً أستدل به على أن صلاة التطوع تكون بالبيت بالليل وكانت صلاته الفرائض بالجماعة في المسجد .

و لهذاالجهل الكاتب لم يعلم معنى الغمز في اللغة، جاء في معجم مقاييس اللغة: " الغين والميم والزاء أصلٌ صحيح، وهو كالنَّخْس في الشيء بشيء ". (7)( )
هذا هو الأصل في الغمز، أما ما ظنه الكاتب فهو الاستعارة.. كما بين معجم مقاييس اللغة: " ثم يُستعار. ومن ذلك: غَمَزْتُ الشَّيءَ بيدي غمزاً. ثم يقال: غمزَ، إذا عاب وذَكَر بغير الجميل. والمَغَامز: المعايب. وفي عقل فلانٍ غَمِيزةٌ، كأنَّه يُستضعَف. وممّا يستعار: غَمَزَ بجفنه: أشار. ومنه: غَمَزَ الدابةُ من رجله، كأنّه يغمز الأرضَ برجله ".
وما فعله رسول الله كان نخسُ رِجل أم المؤمنين السيدة عائشة و الله أعلم

الشيخ / مصطفى محمد مصطفى
الأكاديمية الإسلامية المختوحة

اذا عزيزى القارئ ما رأيك فى قول كتاب النصارى المحرف وارجو التفكر وعدم االانحياز وعدم التعصب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
لليسوع رأي آخر حيث أنه قبل على نفسه أن يكون دمية في أيدي العاهرات ، فمنهم من دهنت جسده بالطيب ومنهم من دهنت رأسه بالطيب ومنهم من دهنت أرجله بالطيب ومنهم من قبلت أرجله بقبلات ساخنة أضعفت من سيطرته على نفسه فقضت له شهواته فأخذت تدهن أرجله من أعلى إلى أسفل وكأننا نشاهد منظر مقذذ لزير نساء يتوسط عاهرات على سرير المتعة تحت الأضواء الحمراء.

مت 26:12
فانها اذ سكبت هذا الطيب على جسدي انما فعلت ذلك لاجل تكفيني . ..... كله والـلا حتى منه ؟ نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مر 14:8
عملت ما عندها . قد سبقت ودهنت بالطيب جسدي للتكفين . ... هل يسوع كان بدون عورة ليقول "جسدي" أي جسده كله .نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لو 7:38
ووقفت عند قدميه من ورائه باكية وابتدأت تبل قدميه بالدموع وكانت تمسحهما بشعر راسها وتقبل قدميه وتدهنهما بالطيب .... دا اسمه إيه دا بقى ؟ تعاليم العفة والطهارة ؟ نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لو 7:46
بزيت لم تدهن راسي . واما هي فقد دهنت بالطيب رجليّ . .... ياسيدي ياسيدي .. طيب لو قال قدمي لقلنا الجزء الأسفل ... ولكن رجلي تعني من مفصل الحوض إلى أطراف أصابعه .. ياسشلام على التعاليم إالـلي تشرف
يو 12:3 -
فاخذت مريم منا من طيب ناردين خالص كثير الثمن ودهنت قدمي يسوع ومسحت قدميه بشعرها . فامتلأ البيت من رائحة الطيب . ... واضح إن مريم المجدلية كانت عمل شغل كبير مع يسوعك نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يو 12:5
لماذا لم يبع هذا الطيب بثلاث مئة دينار ويعط للفقراء ... يسوعك تدلكه العاهرات بـطيب فاخر سعره 300 دينار ويلعن أبو الفقراء علشان ندلك جسد يسوعك لنكبح شهواته نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السؤال : ما هو مقدار الحلال والحرام لديكم ؟ وهل لديكم حلال وحرام ؟ برجاء تقديم الدليل بمصدره ..
الرد على شبهة ان ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما . قالت : والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح
100out of 100 based on 100 ratings. 100 user reviews.
 
إدارة الموقع : إعلن هنا | إعلن هنا | إعلن هنا
جميع الحقوق محفوظة © 2019. الداعى الى النور
برمجة وتعريب وتطوير مواقع \محمدالسيسي